Thursday, January 7, 2010

حسابات الجهد التام المزيد ذو الموجات المستوية الخطية لتحول الطور البنيوي التركيبي لكل من ZnS وZnSe تحت الضغط العالي

حسابات الجهد التام المزيد ذو الموجات المستوية الخطية لتحول الطور البنيوي التركيبي لكل من ZnS وZnSe تحت الضغط العالي

سـناء أحمـد محمـد مصطفى غانـم

بأشراف
د. محمـد أبو جعفـر -
لجنة المناقشة
د.محمد ابو جعفر/رئيسا د.موسى الحسن/ممتحنا داخليا د.زيد قمحية/داخليا د.مروان الكوني/ممتحنا خارجيا
105 صفحة
الملخص:

I
ملـخـص حسابات الجهد التام المزيد ذو الموجات المستوية الخطية لتحول الطور البنيوي التركيبي لكل من ZnS وZnSe تحت الضغط العالي FP-LAPW Calculations of the Structural Phase Transformations of ZnSe and ZnS Under High Pressure تتحدًثهذه الأطروحة عن طريقة الجهد التام المزيد ذو الموجات المستوية الخطية (FP-LAPW) بالاستعانة بالشيفرة (WIEN97-code) والذي استخدم لتقصي تحوّل الطور البنيوي التركيبي (Structural Phase Transformations) لمركبات كل من ZnSeوZnS تحت الضغط العالي حيث استخدم التقريب المحلي-الكثافي لجهد التبادل-الترابط الالكتروني : (Local Density Approximation -LDA- for the exchange-correlation potential) لقد تم حساب معادلات الحالة لبنى كل من الأطوار‚ RS‚ ZB cinnabar و SC16 . من خلال هذه المعادلات حسبنا تحوّل الطور البنيوي التركيبي لكل من ZnSe و ZnS تحت الضغط العالي وذلك بالتعامل مع الكترونات 3d لكل من Zn وSe كجزء من الكترونات التكافؤ . قمنا أيضاً بحساب أهم الخصائص البنيوية والتركيب الالكتروني لبنى كل من الأطوار ZB ، RS ، cinnabarوSC16 لكل منZnSe وZnS .

II
البرنامج المستخدم في حساباتنا (WIEN97-code) هو برنامج خاص مكتوب بلغة FORTRAN77 على نظام التشغيل LINUX. من أهم النتائج التي توصلنا إليها ما يلي : 1- تتوافق نتائجنا بشكل جيد جداً مع النتائج التجريبية والنظرية المتوفرة لدينا. 2- استرخاء المعاملات الداخلية لمركبي ZnS وZnSe ، له أهمية مؤثرة في حساب معادلة الحالة لهذين المركبين. 3- وجدنا أن مادة ZnS ذات البنية ZB والبنيةRS هي مادة شبه موصلة. 4- وجدنا أن مادة ZnSe ذات البنيةZB هي مادة شبه موصلة ، ووجدنا أيضاً أن مادة ZnSe ذات البنيةRS هي مادة شبه معدنية ذات فجوة ربط ضيّقة، غير مباشرة وقيمتها ( 0.5 eV ) . 5- بناءً على البنود السابقة فإنه يُتوقع أن يكون كلاً من ZnSe وZnS أشباه موصلات عندما يكونان بأحد الطورين cinnabar أو SC16 حيث يقع هذان الطوران بين كل من الـ ZB و الـ RS .

III
6- أثبتنا من خلال حساباتنا لكلا المركبين ZnSe وZnS أن الطور SC16 هو طور مستقر (ثابت) ويبدو نسبياً أكثر استقراراً وثباتاً من الطورين RS وcinnabar .

No comments:

Post a Comment